Sunday, April 13, 2014

ماهية الشبكات Computer Networks



بما أن الإنسان اجتماعي بطبعه، فقد كان في أمس الحاجة إلى التواصل مع من يحيط به من بني جنسه، حاجته هذه كانت سببا في اختراعه مجموعة من الوسائل التي تمكنه من تأمين هذا التواصل، كالهاتف، و الترغراف، و الراديو…، إلا أن الأمر لم يكتمل إلا بظهور تكنولوجيا المعلومات، و خلق ما يعرف بشبكات الحاسوب، و التي غدت جزءا أساسيا في حياتنا اليومية، من خلال تأمين عملية التواصل عن بعد. فما المقصود بالشبكات يا ترى ؟
  • تعريف شبكة الحاسوب :
يقصد بشبكة الحاسوب Computer Network، مجموعة من الحواسيب، متصلة مع بعضها البعض عن طريق مجموعة من الوسائل (خطوط الهاتف، كابلات، أقمار صناعية…)، تتواجدة بأماكن مختلفة تفصل بينها ألاف الأميال أحيانا، تسمح لمستخدميها بمشاركة البيانات و البرمجيات و الأجهزة المتصلة بالشبكة (كالطابعات مثلا)، و يجب ألا يقل الحد الأدنى لمكونات الشبكة عن :
  1. جهازي كومبيوتر على الأقل
  2. بطاقة شبكية Network Interface Card، لربط الأجهزة فيما بينها داخل الشبكة؛ و توجد البطاقة إما داخلية تثبت على اللوحة الأمMotherboard، أو خارجية External.
  3. وسط ناقل Transmission Media، لتأمين الاتصال بين عناصر الشبكة المختلفة، من كابلات، أسلاك، ألياف ضوئية…
  4. بروتوكولات اتصال، TCP/IP مثلا.
  5. موارد الشبكة Shared Resource Peripherals، كوحدات التخزين، آلات الطباعة…
  • فوائد و أهداف شبكة الحاسوب :
من أهم الأسباب التي كانت وراء إنشاء شبكة الحاسوب نذكر :
  1. التواصل بين الأفراد و الجماعات، إقامات المؤتمرات و الندوات…
  2. المشاركة في استخدام الأجهزة Hardware، أي أن أي شخص على الشبكة يمكنه الاستفادة من مميزات الحاسوب الرئيسي، و كذا الاستفادة من جميع الأجهزة الملحقة بالشبكة، كالطابعات مثلا.
  3. المشاركة في البرمجيات Software، من خلال استفادة كل مستخدم للشبكة من البرمجيات المنصبة على الخادم الرئيسي، بدلا من تنصيبها بكل جهاز على حدة.
  4. المشلركة في المعلومات Data، فالشبكات تسهل عملية الاستفادة من المعلومات، فبدلا من التنقل بين أجهزة مختلفة لتحميل المعلومات على قرص سي دي CD، مثلا، يمكنك من خلال الشبكات مشاركة الملفات و المعلومات، و الاستفادة منها و أنت في مكانك.
  • أنواع الشبكات Types of Networks :
يمكن تصنيف الشبكات إلى عدة أنواع، سواء من الناحية الجغرافية، العلائقية، أو الشكلية :
  • تصنيف الشبكات من الناحية الجغرافية :
تنقسم الشبكات من الناحية الجغرافية إلى :
  1. الشبكة المحلية Local Area Network : اختصارا LAN، و هي اتصال مجموعة من الحواسيب فيما بينها، داخل نطاق جغرافي محدود، قد يكون غرفة مثلا، مبنى، أو مجموعة من المباني المتقاربة فيما بينها، و يتم الاتصال إما عن طريق وصلات سلكية، أو لاسلكية.
  2. شبكة العاصمة Metropolitan Area Network : اختصارا MAN، و هي عبارة عن ربط مجموعة من الشبكات المحلية (LAN) فيما بينها، تغطي مساحة أكبر من سابقتها، على مستوى مدينة مثلا (امتداد من 20 إلى 100 كيلومتر).
  3. الشبكة الموسعة Wide Area Network : اختصارا WAN، اتصال مجموعة من الحواسيب، أو مجموعة من الشبكات المحلية بعضها ببعض، قد تمتد إلى عدة دول أو عدة قارات. تستخدم هذه الشبكات من قبل الجهات الحكومية، و الشركات الكبرى التي تتوفر على عدة فروع متباعدة.
  • تصنيف الشبكات من الناحية العلائقية :
تصنف الشبكات من الناحية العلائقية إلى :
  1. شبكات الند للند Peer to Peer : يعتمد هذا النوع من الشبكات، على ربط الأجهزة فيما بينها بدون استخدام خادم Server، يسمى هذا النوع من الشبكات (workgroup)، و يكون عدد الأجهزة بها حوالي 10 أجهزة.
  2. شبكات الخادم و العميل Client / Server : يتطلب تكوين هذا النوع من الشبكات وجود حاسوب متخصص (خادم Server)، يعمل على توفير البيانات والخدمات بشكل دائم. يتصل به باقي الحواسيب للمشاركة بهذه البيانات وللتواصل مع غيرها. يكون عدد الأجهزة بهذا النوع من الشبكات حوالي 1024 جهاز.
  • تصنيف الشبكات من الناحية الشكلية :
يمكن تصنيف الشبكات من الناحية الشكلية Topologie إلى :
  1. الشبكة الخطية (Bus Topology) : في هذا النموذج يتم توصيل الأجهزة فيما بينها بكابل واحد محوري، يبدأ بنقطة و ينتهي بنقطة أخرى. يعمل هذا الأسلوب بنفس الطريقة التي يتحدث بها الأشخاص فيما بينهم، بحيث ينتظر كل حاسوب داخل الشبكة دوره لإرسال المعلومات.
  1. الشبكة الحلقية (Ring Topology) : في هذا الأسلوب يتم ربط الأجهزة مع بعضها البعض بكابل يبدأ من أحد الأجهزة، مرورا بجميع الأجهزة الأخرى ثم يعود إلى الجهاز نفسه الذي بدأ منه، مكونا حلقة مغلقة لنقل و تبادل البيانات.
  2. الشبكة النجمية (Star Topology) : و هي التي يتم فيها وصل الأجهزة بمجمع مركزي مثل HUB، باستخدام كابل مستقل لكل جهاز على حدة، حيث تقوم الأجهزة بإرسال البيانات إلى المجمع، أو الموزع، الذي يقوم بدوره بتوصيلها إلى أجهزة الكومبيوتر الأخرى داخل الشبكة. 
  • الميثاق (بروتوكول) Protocol :
مجموعة من القواعد المتبعة لتحقيق عملية التواصل بين الحواسيب داخل الشبكة، من أهمها :
  1. بروتوكول TCP/IP : يستخدم هذا النوع من البروتوكولات لنقل البيانات، سواء على مستوى الإنترنت، أو على مستوى الشبكات المحلية.
  2. بروتوكول FTP : و هو البروتوكول المستخدم لنقل الملفات عبر الشبكة.
  3. بروتوكول HTTP : يستخدم لنقل الملفات النصية عبر الإنترنت.
بالإضافة إلى مجموعة من المواثيق أو البروتوكولات الأخرى المستخدمة في الشبكات.
إقرا المزيد: http://www.deltaclic.com/2012/07/introduction-computer-networks

0 comments:

Post a Comment